محافظة بلجرشي

محافظة بلجرشي هي إحدى محافظات منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتصنف محافظة بلجرشي من الفئة (أ)، وهي ثانية مدن المنطقة في عدد السكان.

تاريخ محافظة بلجرشي

تعود تسمية بلجرشي إلى قبيلة بلجرشي التي تسكن هذه المحافظة، وهي إحدى قبائل غامد.

لمحافظة بلجرشى أهميتها بين محافظات منطقة الباحة، حيث كانت سابقًا مقرًا للدوائر الحكومية بالمنطقة، وذلك من عام 1370هـ/1951م وحتى نهاية عام 1383هـ/1963م. وهي أكبر محافظات المنطقة التسع، ومركزها التجاري والاقتصادي.

موقع محافظة بلجرشي

تقع محافظة بلجرشى جنوب مدينة الباحة على بعد 25 كلم، وتعد أكبر محافظات منطقة الباحة. وتتبعها 5 مراكز إدارية، هي مركز بني كبير، ومركز بالشهم، ومركز الجنابين، ومركز جرد، ومركز وادي شرى.

تقع المحافظة على تضاريس متنوعة، حيث تتميز بارتكاز جبل حزنة أعلى قمة في المنطقة بارتفاع 2211 م، وغابات القمع والشكران. وهي بشكل عام على أرض جبلية تتخللها بعض الأودية والسهول، وجزء منها منبسط، وتحدها شمالًا مدينة الباحة ومحافظة العقيق، وجنوبًا وشرقًا منطقة عسير، وغربًا محافظة المخواة، وتبلغ مساحتها 1362 كلم2، فيما يبلغ عدد سكانها 51,787  نسمة.

المعالم الأثرية والطبيعية في محافظة بلجرشي

تضم محافظة بلجرشي عددًا من المواقع الأثرية والمعالم الجغرافية، تشمل متحف الشيخ محمد بن مصبح، والقرية الأثرية بمحافظة بلجرشي “دار السوق”، وسوق السبت التاريخي. كما توجد بها بعض الأودية والسدود، مثل وادي الخيطان، سد وادي الجنابين، ووادي مذود، وسد المرزوق، وسد الحبيس، وسد الطلقية، وسد الحلية، ووادي الحدب، ووادي ماطوه.

يضم مركز بني كبير التابع لمحافظة بلجرشي قرية العبادل الأثرية، إحدى القرى الأثرية بمركز بني كبير التابع للمحافظة، والتي تُعد إرثًا تاريخيًّا وإنسانيًّا وثقافيًّا، تتميز بهندستها المعمارية المجاورة لصخور عظيمة، وطبيعة جسدت بساطة حياة الإنسان في الماضي. وتتميز القرية بالتنوع العمراني، وتعدد الساحات الداخلية، ووجود ممرات مسقوفة، وتضم كهوفًا صخرية، إلى جانب وقوعها على مشارف مدرجات زراعية.

الزراعة في محافظة بلجرشي

بحكم موقعها على أعلى قمة في منطقة الباحة، تصنف بلجرشي بأنها منطقة غنية زراعيًّا، وتتميز بتنوع الغطاء النباتي، إذ تتربع على جبال السروات، وتتبعها بعض القرى في المنحدرات ناحية تهامة، الأمر الذي جعل مزروعاتها تتنوع بتنوع مناخها في السراة والأصدار. ومن أبرز أشجارها في السراة اللوز والمشمش والخوخ وأنواع التفاحيات والكمثرى والسفرجل والرمان والعنب والتوت والزيتون البري والخضراوات بأنواعها، فيما تجود أصدارها بالبن والقشر والموز والتين الشوكي وغيرها من المزروعات والخضراوات.

تشتهر المحافظة كذلك بإنتاج وصناعة العسل، لذلك احتضنت أول جمعية تعاونية للنحالين على مستوى المملكة، والتي تنظم مهرجانًا سنويًّا للعسل يستقطب زوارًا ومشاركين من أكثر من خمسين دولة، فيما يصاحبه العديد من الفعاليات المتنوعة، ومؤتمر سنوي يشارك فيه عدد من الأطباء والخبراء في صناعة العسل وإنتاجه وعلاجه.

وتنتشر في منطقة الباحة الأسواق الشعبية التي تنظّم دوريًّا في محافظات المنطقة، ويقام وسط بلجرشي أحد هذه الأسواق ويعرف بـ”سوق السبت”، وهو تجمع تجاري سياحي يعرض فيه الباعة منتوجاتهم من المحاصيل الزراعية والمقتنيات اليدوية.


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *