مدينة الظهران العاصمة الثالثة

مدينة الظهران، هي جزء من حاضرة الدمام المكونة من الخُبر والدمام إلى جانب الظهران، تقع في المنطقة الشرقية، أكبر مناطق المملكة العربية السعودية، يعود سبب تسميتها إلى وجود جبل ظاهر وسطها مُكوّن من الحجر الجيري يرتفع نحو 100 متر، وعلى الرغم من صغر مساحتها نسبيًا، إلا أنها تضم عددًا من الكيانات البارزة في السعودية، منها: شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) التي تُعدُّ من دواعم اقتصاد المملكة، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن؛ أول جامعة في المنطقة الشرقية. كما كانت مقرًّا لمطار الظهران الدولي، وشهدت أراضيها عام 1357هـ/1938م، أول اكتشاف لكميات تجارية من البترول في بئر عُرف لاحقًا باسم بئر الخير.

موقع الظهران

تُشرف الظهران على ساحل الخليج العربي، وتقع جنوبي مدينة الدمام التي تحدها من الشمال والغرب، وتبعد عنها بنحو 15 كلم، كما تحدها مدينة الخُبر من جهتي الشرق والغرب، وتتضمن عددًا من الأحياء السكنية، مثل: حي الدانة، وحي الدوحة. وتُمثّل الآن جزءًا من حاضرة الدمام التي تضم كذلك مدينتي الخُبر والدمام.

مناخ الظهران

يعتدل المناخ نسبيًا في المنطقة الشرقية، إذ يكون الجو صحوًا، أما بين شهري مايو وأغسطس فتصل درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية مع رطوبة، وفي فصل الشتاء الذي يمتد من شهر نوفمبر حتى شهر فبراير، تنخفض درجة الحرارة حتى 8 درجات مئوية، وفي المجمل تتسم كميات الأمطار في الظهران بالتذبذب، فتسقط خفيفة، أو فجائية وغزيرة.

التعليم العام في الظهران

التعليم النظامي

بدأ التعليم النظامي في المنطقة الشرقية عامةً منذ عام 1360هـ/1941م، بعد أن افتُتحت مدرسة الأحساء الابتدائية بمبناها الجديد، إذ توالت المدارس آنذاك بالافتتاح، وظهرت مدارس بتخصصات مختلفة، منها: المدارس المهنية، والمدارس الزراعية، والتعليم التخصصي والفني، كما ظهرت مدارس التعليم العام بمراحلها الثلاث: الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وفي عام 1379هـ/1959م، أخذت مدارس البنات تُفتتح وتنتشر في أنحاء مدن المنطقة الشرقية.

وفي عام 1366هـ/1947م، أسست مديرية المعارف العامة (وزارة التعليم حاليًا) مدرسة حكومية في مدينة الظهران، مخصصة لتعليم العاملين في مجال صناعة النفط، وبعد أن تشكلت حملة شاملة لمحو الأمية التي ابتدأت منذ عام 1373هـ/1954م، افتُتحت مدرسة مسائية، ضمت في العام الأول 318 دارسًا، وفي عام 1375هـ/1956م، زاد العدد إلى ألف دارس، ثم في عام 1377هـ/1958م، أصبحت 6 مدارس تضم 20 فصلًا ونحو 800 دارس.

أما في الوقت الحاضر -بحسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء في عام 2017م- فيبلغ عدد مدارس الظهران الحكومية لمراحل التعليم العام (الابتدائي، والمتوسط، والثانوي) نحو 50 مدرسة، بين مدارس للذكور وأخرى للإناث.

التعليم العالي في الظهران

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تضم الظهران أول جامعة في المنطقة الشرقية، وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أُسست 5 جمادى الأولى 1383هـ/23 سبتمبر 1963م، وكانت في البدء كلية، ثم تحولت إلى جامعة، تتيح الدراسة لعدد من التخصصات ضمن عدة كليات، وهي: كلية العلوم، وكلية الهندسة، وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وكلية هندسة البترول وعلوم الأرض، وكلية تصاميم البيئة، وكلية الأعمال، بالإضافة إلى كلية الدراسات العامة.

حصلت الجامعة على المرتبة الرابعة عالميًا في تخصص هندسة البترول، والمركز التاسع عالميًا في تخصص هندسة التعدين والمعادن، وذلك ضمن تصنيف (QS) العالمي للتخصصات الجامعية لعام 2023م، وهو تصنيف صادر من بريطانيا، “يُصنّف” الجامعات على المستوى العربي وفق 6 معايير، تشمل: السمعة الأكاديمية، وسمعة الموظفين، ونسبة الطلاب الدوليين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى الاستشهادات العلمية.

كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية

أُنشئت كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران، وافتُتحت في 16 صفر 1409هـ/27 سبتمبر 1988م، وهي تابعة لوزارة الدفاع، أسستها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، واعتمدتها وزارة التعليم العالي، تُخرّج الكلية كوادر مؤهلة للعمل في مستشفيات الخدمات الطبية للقوات المسلحة بعد دراسة 10 فصول.

تتاح الدراسة في الكلية بعدد من البرامج، تشمل: علوم المختبرات الإكلينيكية، والتمريض، والخدمات الطبية الطارئة، وصحة ورعاية الفم والأسنان، والعناية التنفسية، وتقنية الأجهزة الطبية، وتقنية التخدير، بالإضافة إلى إدارة المعلومات الصحية.

وتضم الكلية مركز المحاكاة والمهارات الإكلينيكية المتقدمة، الذي يسهم في صقل مهارات الطلبة باستخدام تقنيات حديثة للمحاكاة الصحية والواقع الافتراضي، من خلال العمل وفق ممارسات عالمية معتمدة، تدعم تطوير البرامج الدراسية والأنشطة العلمية والمجتمعية.


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *